الوحدة – غانه عجيب
بحث وزير الصحة الدكتور مصعب العلي، مع وفد سعودي سبل تطوير خدمات زراعة القوقعة وتأهيل المصابين بضعف السمع في سوريا، وضم الوفد الزائر ممثلين عن مركز الملك عبد الله لزراعة القوقعة، ومنظمة الأمين للمساندة الإنسانية، حيث تركز النقاش حول آليات تعزيز البرنامج الوطني لزراعة القوقعة، عبر تأهيل المشافي وتوسيع طاقتها الاستيعابية، بما يكفل استدامة الخدمة وشمولية انتشارها.
وشدد الجانبان على ضرورة وضع آليات فعالة لضمان استمرارية العمليات الجراحية وخدمات المتابعة، إلى جانب العمل على إنشاء مراكز متخصصة تسهم في وتوسّع نطاق التأهيل السمعي والنطقي، بما يحدث نقلة نوعية في رعاية هذه الفئة.
وقدمت فداء المهوس مديرة مركز الملك عبد الله لزراعة القوقعة خلال اللقاء، برامج تدريب الكوادر الطبية السورية ونقل الخبرات اللازمة لإجراء عمليات الزراعة وفق أعلى المعايير العالمية، مثمنة الاستعداد السوري للاستفادة من هذه التجربة الرائدة.
من جانبها، قدمت الدكتورة نجلاء العبد الله مديرة برنامج زراعة القوقعة في منظمة “الأمين”، خطة طموحة لتفعيل مراكز تأهيل النطق والسمع في مختلف المحافظات السورية، بما يضمن وصول الخدمة إلى أكبر شريحة ممكنة من المحتاجين.


