تحت شعار “سوريا دون مخدرات”..إعلان الإطلاق الرسمي للحملة الوطنية لمكافحة المخدرات ومعالجة الإدمان

3 دقيقة للقراءة

الوحدة- مياد إبراهيم

بحضور السيد الرئيس أحمد الشرع، أُعلن إطلاق “الحملة ‏الوطنية لمكافحة ‏المخدرات ومعالجة ‏الإدمان” التي تنظمها وزارتا الداخلية ‏والصحة بهدف دعم جهود ‏الوقاية، ‏وحماية المجتمع، وتعزيز الوعي بمخاطر ‏المخدرات، وذلك في قصر المؤتمرات ‌‏بدمشق.‏

وخلال إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات، أكد وزير الصحة مصعب العلي، أن هذه المبادرة تأتي تعبيراً عن التزام الدولة بصون الأمن الصحي والاجتماعي للإنسان السوري، موضحاً أن الوزارة اعتمدت منذ البداية نهجاً مؤسساتياً ومنظماً في التعامل مع قضايا المخدرات والإدمان.

وبيّن الوزير العلي أن جهود مكافحة المخدرات تُنفذ بالتعاون مع الشركاء الوطنيين، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بهدف تعزيز الوقاية والعلاج والتصدي لهذه الآفة.

من جانبه، قال مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد خالد عيد: إن “النظام السابق حوّل سوريا من بلدٍ للثقافة والحضارة إلى مركز لإنتاج وتهريب الكبتاغون إلى معظم الدول المجاورة، ما خلّف آثاراً كبيرة على المستويين الداخلي والخارجي”.

وأضاف العميد عيد أن مرحلة جديدة بدأت بعد 8 كانون الأول 2024، تمثلت في تفكيك شبكات التهريب الدولية والمصانع المحلية، وملاحقة المتورطين في تجارة المخدرات، والعمل على استعادة مكانة سوريا.

كما أشار العميد عيد إلى أن الإدارة انتهجت سياسة أمنية جديدة شملت تنفيذ ضربات استباقية لتجفيف منابع تمويل شبكات المخدرات وتدمير مصانع الإنتاج، مؤكداً تفكيك شبكات التهريب الداخلية والدولية، وضبط المستودعات في مختلف المناطق، وإلقاء القبض على عدد من تجار المخدرات المطلوبين على لوائح الإنتربول، فضلاً عن تعزيز التعاون مع الدول المجاورة لتطوير خطط أمنية مشتركة لمكافحة هذه الآفة.

بدوره، أكد مدير إدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة وائل الراس، أن معالجة الإدمان والتعافي تمثل حكاية نجاح سورية مليئة بالتحديات والصعوبات والإنجازات، آملاً أن تكون هذه التجربة بداية نبني عليها مستقبلاً أفضل للمجتمع السوري.

وأضاف مدير إدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة: “بدأنا فعلياً بوضع أسس لمعالجة الإدمان عبر خطوات مؤسساتية واضحة ومنظمة، حيث تم إنشاء إدارة للصحة النفسية في وزارة الصحة السورية كخطوة تأسيسية مهمة، كما تم استحداث مجلس الصحة النفسية والإدمان ليضم مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية”.

وفي السياق ذاته، نوّه مدير إدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة إلى أن العمل جارٍ ومستمر على معالجة الإرث ‏الثقيل الذي تركه النظام البائد من مشكلات معقدة وصعبة، وتم البدء بتدريب ‏أفراد المجتمع ليتمكنوا من المشاركة في جهود الوقاية والمعالجة، حيث حُوّلت ‏بعض المواقع التي كانت تستخدم سابقاً في نشر الفساد إلى مراكز للتعافي ‏والعلاج.‏

وفي ختام كلمته، جدّد مدير إدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة تأكيده السعي لرفع القدرة الاستيعابية للمراكز العلاجية لضمان وصول الخدمة لأكبر عدد ممكن، مع التنويه إلى البدء بتفعيل مراكز علاجية في حلب وإدلب ومناطق ضمن خطط التوسع الوطني.

إرسال تصحيح لـ: تحت شعار “سوريا دون مخدرات”..إعلان الإطلاق الرسمي للحملة الوطنية لمكافحة المخدرات ومعالجة الإدمان

شارك هذه المقالة
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *