وزارة السياحة تطلق برنامج “نرتقي من الأساس” لتطوير فنادق النجمة والنجمتين ورفع جودة الخدمات السياحية

3 دقيقة للقراءة

الوحدة – نجود سقور

أطلقت وزارة السياحة برنامجها الوطني “نرتقي من الأساس”، الهادف إلى تطوير فنادق فئتي النجمة والنجمتين في مختلف المحافظات، ضمن توجه استراتيجي يهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية وتعزيز جاهزية منشآت الإقامة الأساسية، بما يسهم في دعم السياحة الشعبية وتوفير خيارات إقامة أفضل وبأسعار مناسبة.

يأتي البرنامج ضمن خطة شاملة لإعادة تأهيل البنية التحتية للفنادق، وتحسين مستوى الخدمات، وتطوير معايير الضيافة، إضافة إلى تدريب الكوادر العاملة، بما ينعكس على رفع جودة الخدمة المقدمة للسائح والزائر، وتعزيز تنافسية القطاع السياحي.

وفي هذا الإطار، أوضح المكتب الإعلامي في مديرية السياحة باللاذقية محمد رستم أن البرنامج يهدف عملياً إلى رفع سوية الخدمات في منشآت الإقامة من فئتي النجمة والنجمتين، عبر إعادة التأهيل والتجهيز وتحسين البنية الخدمية، إلى جانب توفير التسهيلات اللازمة لأصحاب المنشآت، بما يضمن الارتقاء بالواقع السياحي وتقديم خدمات سياحية جيدة تتناسب مع توجهات الوزارة وخطتها التطويرية.

كما بيّن مستشار وزير السياحة ساطع يسين أن البرنامج “يستهدف القاعدة الأساسية التي يمكن الانطلاق منها لبناء حالة سياحية واقتصادية جاذبة، حتى لو كانت استثمارية، من أجل النهوض بالقطاع السياحي”، مضيفاً أن هناك مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين، من بنوك وشركات استشارية، يقدمون خدماتهم بشكل مجاني أو عبر برامج تمويلية ميسّرة تتناسب مع السياق المحلي، بهدف تسهيل إعادة ترميم المنشآت بشكل سلس، من خلال قنوات تواصل مفتوحة مع أصحاب المنشآت، بما يساهم في إعادة تأهيلها والنهوض بالحالة الخدمية وتقديم خدمة سياحية جيدة تتوافق مع رؤية الوزارة.

من جهته، أكد مدير سياحة اللاذقية فادي نظام أن المديرية تتابع تنفيذ البرنامج بالتنسيق مع غرف السياحة وأصحاب المنشآت، ومساعدتهم في تقديم رؤيتهم خلال فترة شهر، مشيراً إلى أنه تم عقد اجتماعات مع أصحاب البنوك والمدراء والشركات الاستشارية، وأن البرنامج سيتم على مراحل، حيث يُتاح لأصحاب المنشآت تنفيذ أعمال الترميم وإعادة التأهيل والصيانة بشكل مباشر، مع تقديم وزارة السياحة خدمات استشارية مجانية، على أن يلتزم أصحاب المنشآت برفع جودة الخدمات وتطويرها بما يسهم في النهوض بالقطاع السياحي.

وفي السياق ذاته، أوضح مدير سياحة طرطوس بسام عباس أن هذا البرنامج مهم جداً، لافتاً إلى أنه تم الاستماع إلى أصحاب الفنادق ومنشآت الإقامة وفهم الصعوبات التي تعترضهم، وخاصة ما يتعلق بالتمويل المصرفي والظروف المالية التي تحد من قدرتهم على إعادة التأهيل، معرباً عن أمله بأن تكون النتائج على قدر التطلعات، بما ينعكس إيجاباً على واقع القطاع السياحي في سوريا، ولا سيما في الساحل السوري، مشيراً إلى أن هذا الموسم يُعد محطة مفصلية للانطلاقة الحقيقية.

من جانبهم، عبّر عدد من المستثمرين عن ارتياحهم لهذه الخطوة، حيث قال أحدهم إن هذه المرة “هناك خطوات جدية على الأرض وليست مجرد كلام أو وعود”، فيما أشار مستثمر آخر إلى أن أبرز التحديات تتمثل في ارتفاع التكاليف اليومية، مع الحاجة إلى قروض ميسّرة وفوائد منخفضة تساعد على تنفيذ عمليات الترميم وإعادة التأهيل.

إرسال تصحيح لـ: وزارة السياحة تطلق برنامج “نرتقي من الأساس” لتطوير فنادق النجمة والنجمتين ورفع جودة الخدمات السياحية

شارك هذه المقالة
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *