في ختام ورشة عربية بمسقط.. وزارة الزراعة تستعرض ورقة عمل حول الصحة النباتية وسلامة الغذاء

1 دقيقة للقراءة

الوحدة ـ نهاد أبوعيسى

اختتمت اليوم أعمال الورشة التشاورية العربية حول حوكمة منظومتي الصحة والصحة النباتية (SPS) وسلامة الغذاء، التي عُقدت في مسقط بسلطنة عُمان تحت شعار «من الرؤية إلى التنفيذ»، بمشاركة وزارة الزراعة ممثلة بمدير الاتصال الحكومي المهندس “خالد صعيدي”

وقدم صعيدي خلال جلسات الورشة،  ورقة عمل سورية ركزت على أهمية بناء منظومات حديثة للصحة النباتية وسلامة الغذاء، وتعزيز الحوكمة القائمة على المخاطر والأدلة العلمية، وتطوير نظم الإنذار المبكر، ودعم التحول الرقمي في القطاع الزراعي.

كما استعرضت الورقة التجربة السورية في إعادة إحياء منظومة البذار الوطنية بالشراكة مع المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية، مؤكدة أن الأمن الغذائي يبدأ من صحة النبات وجودة البذار، وأن الدول المتعافية من الأزمات تحتاج إلى مسارات مرنة ومتدرجة للوصول إلى المعايير الدولية المعتمدة.

وفي الختام اكد “صعيدي”  على أهمية توسيع مجالات التعاون العربي في قطاعي الصحة النباتية وسلامة الغذاء، مشيراً إلى حرص سورية على الإسهام في المبادرات والمشاريع الإقليمية الخاصة بالإنذار المبكر وتبادل البيانات والشهادات الصحية الإلكترونية، بما يعزز الأمن الغذائي العربي ويدعم التنمية الزراعية المستدامة.

إرسال تصحيح لـ: في ختام ورشة عربية بمسقط.. وزارة الزراعة تستعرض ورقة عمل حول الصحة النباتية وسلامة الغذاء

شارك هذه المقالة
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *