سوريا تعود إلى منظمة الجمارك العالمية بعد غياب دام سنوات

2 دقيقة للقراءة

الوحدة – غانه عجيب

استأنفت سوريا نشاطها في أعمال مجلس منظمة الجمارك العالمية، بعد انقطاع استمر لسنوات، في خطوة تعكس عودة الحضور السوري إلى أبرز المحافل الجمركية الدولية، ومثل سوريا في اجتماعات الدورتين 147 و148 للمجلس، المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، وفد من الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، وضم الوفد كلاً من مدير إدارة الجمارك العامة خالد البراد، ومدير العلاقات المحلية والدولية في الهيئة العامة للمنافذ والجمارك مازن علوش.

وخلال افتتاح أعمال المجلس، أكد مدير الجمارك العامة خالد البراد أن قطاع المنافذ والجمارك في سوريا يشهد حزمة متكاملة من الإصلاحات المؤسسية والتشريعية، وأبرز هذه الإصلاحات إحداث الهيئة العامة للمنافذ والجمارك كجهة وطنية موحدة لإدارة المنافذ والقطاع الجمركي والمناطق الحرة، إلى جانب إصدار قانون جمركي جديد وتعريفة جمركية محدثة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية، فضلاً عن إطلاق الأكاديمية السورية للجمارك لتأهيل الكوادر المتخصصة.

وأشار البراد عن جاهزية سوريا للإسهام في تعزيز مرونة سلاسل الإمداد العالمية، مستفيدة من موقعها الجغرافي الذي يربط آسيا بأوروبا ومنطقة الخليج العربي، داعياً مجتمع الأعمال الدولي إلى الاستفادة من الموانئ البحرية والمنافذ البرية السورية بوصفها ممرات لوجستية واعدة، تسهم في تنويع مسارات التجارة الدولية وتسهيل حركة الترانزيت.

وانطلقت أعمال الدورتين 147 و148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية يوم الأربعاء الماضي وتستمر حتى غد السبت، وتتضمن مناقشة ملفات استراتيجية تتعلق بمستقبل العمل الجمركي، وتيسير التجارة، وأمن سلاسل الإمداد، والتعاون الدولي بين إدارات الجمارك.

ويذكر أن مجلس منظمة الجمارك العالمية يُعد أعلى سلطة لاتخاذ القرار في المنظمة، إذ يضم رؤساء إدارات الجمارك في 187 دولة وإقليماً جمركياً، ويناقش السياسات الجمركية الدولية، والخطط الاستراتيجية، وقضايا أمن الحدود، وتيسير التجارة، ومكافحة التهريب والجريمة العابرة للحدود.

إرسال تصحيح لـ: سوريا تعود إلى منظمة الجمارك العالمية بعد غياب دام سنوات

شارك هذه المقالة
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *