رئيس هيئة المنافذ والجمارك يبحث مع وفد إماراتي تعزيز النقل البحري

2 دقيقة للقراءة

الوحدة – بشار حمود

استقبل رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك قتيبة بدوي وفداً رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة بحضور معاون رئيس الهيئة لشؤون المنافذ تميم صواغي، ومدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة السيد أحمد الضامن.

واستعرض رئيس الهيئة أعمال الهيئة العامة للمنافذ والجمارك، مؤكداً الأهمية الإستراتيجية للموقع الجغرافي للجمهورية العربية السورية ودوره المحوري في سلاسل الإمداد والتوريد الإقليمية، كما قدم قدّم عرضاً لأبرز المشاريع المتعلقة بتطوير الموانئ والمنافذ والمناطق الحرة، إضافة إلى مشروع تطوير منفذ التنف وتجهيزه ليكون مركزاً لوجستياً متكاملاً يخدم حركة التجارة الإقليمية.

كما بحث الجانبان آفاق التعاون المشترك في عددٍ من الملفات، أبرزها إنشاء ممر لوجستي يربط الموانئ السورية بدول الخليج العربي مروراً بجمهورية العراق وصولاً إلى ميناء أم قصر، بما يسهم في اختصار زمن النقل، وخفض التكاليف، إضافة إلى تعزيز انسيابية حركة البضائع.

وتناول اللقاء اهتمام مجموعة موانئ أبوظبي بفرص الاستثمار في الموانئ الجافة داخل سوريا، لا سيما مشروع المنطقة الحرة والمرفأ الجاف في منفذ التنف على اعتباره أحد المشاريع الواعدة التي تمتلك مقومات لوجستية واستثمارية كبيرة.

وناقش الطرفان كذلك تعزيز التعاون في مجال النقل البحري، وربط الموانئ السورية بالموانئ الإماراتية، وإمكانية إنشاء خط نقل بري مشترك للشاحنات بين الجانبين بحيث يربط الموانئ السورية بميناء أم قصر ومنه إلى ميناء خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يدعم حركة التجارة الإقليمية ويعزز التكامل اللوجستي بين البلدين.

وأكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق وتبادل الخبرات، وتعزيز الشراكة بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم التنمية الاقتصادية في البلدين.

إرسال تصحيح لـ: رئيس هيئة المنافذ والجمارك يبحث مع وفد إماراتي تعزيز النقل البحري

شارك هذه المقالة
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *