الوحدة – فادية مجد
تقدّم طلاب شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي في مدينة صافيتا اليوم لامتحان مادة اللغة العربية وسط أجواء هادئة ومنظمة، اتسمت بالراحة والانضباط داخل المراكز الامتحانية. وشكّل الامتحان المحطة الأخيرة لطلاب الفرع الأدبي، الذين أنهوا رحلتهم الامتحانية لهذا العام وخرجوا من القاعات بارتياح واضح بعد أسابيع من التحضير والمتابعة، وخلال جولة لصحيفة الوحدة أمام مركز صافيتا الامتحاني، عبّر عدد من طلاب الفرع العلمي عن رضاهم عن مستوى الأسئلة ووضوحها.
وأكدت الطالبتان سيدرا خليل ٱلاء شعبان من الفرع العلمي أن أسئلة مادة اللغة العربية كانت سهلة جدا ومناسبة لمختلف المستويات، والمواضيع الاختيارية أتاحت للطلاب فرصة انتقاء مايناسبهم، فيما جاء موضوع التعبير الإجباري من الدروس الأولى، الأمر الذي سهّل التعامل معه، كما أشادتا بأجواء المراقبة الهادئة والمريحة داخل القاعات.
ورأت الطالبتان حلا شمالي ويمنى عبدالله أن الاسئلة سهلة والطالب المجتهد قادر على تحقيق علامة متميزة.
وأوضح الطالب علي يوسف من الفرع الأدبي في مركز المتفوقين الامتحاني أن الأسئلة سهلة وواضحة، وبعيدة عن أي غموض، كما أن أسئلة القواعد والنصوص والقراءة كانت مباشرة وواضحة، وتضمن الامتحان أسئلة اختيارية، في حين كان السؤال الإجباري واضحاً بالنسبة لمعظم المتقدمين. ووصف أجواء الامتحان بأنها مريحة ومنظمة.
وأكد الطلاب أحمد معلا ويوسف حصني ونديم موسى أن أسئلة اللغة العربية للفرع الأدبي كانت متوسطة السهولة ، وتحتاج تركيزاً، ولكنها شاملة وواضحة، وخالية من أي التباس.
وأشارت مدرسة اللغة العربية عبير عبود إلى أن أسئلة الفرع العلمي جاءت بمستوى متوسط السهولة، ومناسب للطالب، موضحة أن أسئلة القراءة والفهم والتحليل كانت مباشرة وواضحة، كما جاءت أسئلة القواعد والإعراب من دون تعقيد، بينما كان التعبير الأدبي والموضوعان المقالي والوصفي ضمن مستوى تفكير الطالب، ما يجعل الورقة الامتحانية بمجملها سهلة وواضحة وملتزمة بمحتوى الكتاب المدرسي.
وأضافت أن أسئلة الفرع الأدبي اتسمت أيضاً بالوضوح ومستوى السهولة المقبول، حيث جاءت أسئلة القواعد والإعراب ضمن النمط المألوف ومن دون مفاجآت، فيما كانت موضوعات التعبير مناسبة لقدرات الطلاب، وتمكّن الطالب الدارس من تحقيق نتائج جيدة فيها.


